إزالة النمش

النمش يعرّف النمش على أنّه البقع البنيّة التي تغطّي سطح البشرة، بأحجام وأشكال مختلفة، ويعتبر حسب تصنيف الجمعيّة الأمريكيّة أحد الأعراض الدالّة على تلف الجلد، ومن الأسباب التي تتسبّب في ظهور النمش كثرة التعرّض لإشعاعات الشمس الضارّة، أو قد يكون نتيجة عوامل وراثية، أو نتيجة حدوث خلل هرموني، ويمكن التخلّص بسهولة من بقع النمس من خلال مجموعة من العلاجات والوصفات المنزلية. طرق التخلّص من النمش عصير الليمون: والمعروف أنّ الليمون يحتوي على مجموعة من العناصر القابضة، والتي تعمل على تفتيح لون البشرة وبالتالي لون بقع النمش، ويكون هذا من خلال دهن مكان البقع بعصير الليمون، والتدليل لمدّة ربع ساعة، وتكرار العملي مرتّين في اليوم الواحد، كما ويمكن أيضاً استعمال نصف حبة ليمون وإضافة السكر إليها وفرك البقع بلطف لبضع دقائق قبل غسله بالماء الفاترمع تكرار الوصفة مرتين في الاسبوع. اللبن الرايب: لما يحتويه من حمض اللبنيك والفعال جداً في التخلّص من بقع النمش، ويكون هذا من خلال وضع كمية من اللبن على مكان النمش وتركه حتّى يجفّ، ثمّ شطفه بالماء الدافىء وترطيب المكان بكريم مرطب، وتكرار هذه العملية مرة في اليوم على الأقل. العسل: فهو أحد العلاجات الطبيعية والغنية بالإنزيمات القادرة على التخلّص من الصبغات الجلدية، كما ويعتبر العسل أحد مرطبات الجسم الطبيعية، ويمكن استخدام العسل من خلال إضافة كمية منه لكوب من الماء وتسخينهما عن طريق المايكرويف، ثمّ تدهن المنطقة المقصودة ويترك لبعض الوقت قبل غسله بالماء، وتكرّر الوصفة يومياً وصولاً للنتائج المرجوة، كما ويمكن استخدام العسل مع الأعشاب لهذا الغرض أيضاً ويكون هذا من خلال مزج القمح الجرثومي مع القليل من العسل ووضعه على مكان النمش لعشر دقائق، وتكرارها ثلاث مرات أسبوعياً. ثمار البابايا: تحتوي ثمار البابايا على غراء عبارة عن إنزيمات تلعب دوراً في التفتيح، ويكون هذا من خلال ترطيب قطعة من القطن بعصير البابايا ودهن مكان النمش لمدّة عشر دقائق، ومداومة تكرار هذه الوصفة مرة على الأقل يومياً. البصل: يعتبر البصل غني بالكبريت والذي يمتلك خصائص تقشيرية، ولاسيما تلك ذات اللون الأحمر، ويكون هذا من خلال تقطيع البصل لشرائح وفرك المنطقة بها مرتين يومياً، ولضمان نتائج أفضل يتم إضافة القليل من الخل لشرائح البصل وفرك المنطقة المقصودة. زيت الخروع: دهن منطقة النمش بالزيت قبل النوم، وفركها وغسلها بالماء في الصباح والتكرار يومياً للحصول على النتائج المطلوبة مع مراعاة اختيار الزي النقي لعلاج سريع. الفجل: لما يحتويه الفجل من فيتامين C يعتبر قادر على التخلّص من النمش والحفاظ على صحّة البشرة، ويكون هذا من خلال دهن مكان النمش بعصير الفجل لمدة عشر دقائق، مرة يومياً. بذور السمسم: يعزز كل من السمسم والكركم من تفتيح لون البشرة والتخلّص من النمش من خلال عمل معجون يشمل على ملعقة من كل من مطحون بذور السمسم، والكركم، مع القليل من الماء، وترك المعجون على مكان النمش لمدّة لا تقلّ عن عشر دقائق، ثمّ غسله بالماء.
النمش النمش من المشكلات التي يتعرّض لها الكثير من الأشخاص الذين يحملون البشرة البيضاء أو الشقراء، وهو عبارة عن تغيّرات تحدث للجلد نتيجةً عدّة أسباب ومن أهمها العامل الوراثي وبعض العادات السيئة المتبعة خلال النهار، وعدم الاهتمام بالبشرة بشكل مستمر، وهنا سوف نتعرف أكثر عن أسباب ظهوره وطرق علاجه والوقاية منه. النمش: هو عبارة عن بقع بنية اللون تظهر على البشرة البيضاء الرقيقة، وهو ما يعرف بتصبغ الميلامين ويعود السبب الرئيسي لوجود الجين السائد المستقبلي، وهو الميلانوكوروتين ويكثر ظهوره بمنطقة أعلى الخدين وعلى الأنف والجبين. أسباب ظهور النمش العامل الوراثي. الحمل، التغيير الذي يطرأ على هرمونات الجسم يسبب في ظهوره بشكل مؤقت وتختفي عند الولادة مباشرة. التعرّض المستمر لأشعة الشمس في وقت الظهيرة. استخدام بعض المرطبات الخاصة بالوجه التي تحتوي على الزيوت والتعرض للشمس. انخفاض في مستوى الفيتامينات بالجسم. تراكم الخلايا الميتة على البشرة وعدم علاجها بشكل دوري. طرق الوقاية من ظهور النمش عدم التعرّض لأشعة الشمس بشكل مستمر، حيث إنّها تعمل على تصبخ وزيادة إفراز الملامين بالوجه، والتعرّض الدائم للشمس يزيد لونها وتصبح داكنة أكثر وبهذه الحالة يصعب علاجها. استخدام الواقيات الخاصة من الشمس حسب نوع البشرة. تناول الأغذية الصحية المتوازنة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف. التخفيف من استخدام مستحضرات التجميل. العناية بنظافة البشرة وإزالة الخلايا الميتة. استخدام الماسكات الخاصة بالترطيب والعناية. طرق علاج النمش تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة مثل، والشمام، والجزر، والمشمش. عمل تقشير مستمر للبشرة من المواد الطبيعية، للتخلص من الخلايا الميتة. استخدام الكريمات والمراهم التي تحتوي على مادة الزنك التي تحافظ على توازن البشرة. يعد الليزر من أفضل أنواع العلاج النهائية للنمش، ولا يحتاج إلّا لبعض الجلسات. استخدام منقوع البقدونس بشكل مستمر ليلاً، حتى تحصلي على النتائج المرضية، ويتم ذلك بوضع نصف كأس من أوراق البقدونس مع نصف كأس من الماء المغلي، ثمّ يترك المنقوع حتى يبرد وبعد ذلك استخدامه على البشرة يومياً بواسطة قطنة، ويُترك على الوجه لمدة ربع ساعة من ثم غسل الوجه بالماء الفاتر. تحضير قناع من خميرة البيرة وملعقة من اللبن الزبادي وملعقة من عصير الليمون الطبيعي، ثم خلط المكونات مع بعضها ووضع القناع على البشرة لمدة عشر إلى عشرين دقيقة وذلك حسب طبيعة البشرة أي حتى يجف القناع، ثم فرك الأماكن المصابة بشكل دائري. استخدام زيت اللوز والحليب السائل على البشرة، لمدة عشر دقائق.
العديد من النساء تشتكي من البقع الداكنة او البنية، أو ما يسمى بالنمش، والتي تظهر بشكل بارز على الخدين والأكتاف مما يشوه جمال البشرة لديهن؛ لذلك يقوم البعض منهن باستخدام ماسكات مختلفة ووصفات بيتية للحفاظ على البشرة من ظهور النمش، او باستخدام منتجات وكريمات مختلفة قد تزيد في بعض الأحيان الطين بلة، لذلك ينصح دوماً باستشارة الطبيب المختص، لا سيما بأننا نتحدث عن جزء كبير من جمال المرأة وهو وجهها. النمش عبارة عن بقع بنية داكنة بسبب زيادة انتاج انزيمات الخلايا الصبغية، تظهر في مناطق معينة من الجسم (الخدين، الأنف، الأكتاف والمرافق)؛ تظهر هذه البقع على كافة الأعمار وتكون غالباً بالوراثة، حيث ان هذه البقع موجود لدى الشخص لكن ما يحفز ظهورها هي أشعة الشمس، لذلك تزداد حدة النمش صيفاً وتقل شتاءاً حسب التعرض المباشر لأشعة الشمس. تظهر هذه البقع بسبب التفاعل الحاصل عند تعرض الغدد الصبغية الموجود بالجلد لأشعة الشمس، مما ينتج زيادة في كمية صبغة الميلامين، فيصبح لون الجلد داكناً، لذلك يظهر النمش بالمناطق المعرضة للشمس، وقد يختلف النمش بالحجم واللون، لكن هذا لا يعني بأنه له أنواع مختلفة، كما تعد الشقراوات أكثر عرضة للنمش بسبب طبقة الجلد الضعيفة لديهن، والتي لا توفر حماية من أشعة الشمس؛ ولدى البعض اعتقاد بأن النمش له علاقة بسرطان الجلد، لكن هذا الاعتقاد خاطئ. للوقاية من النمش ينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس، كما ينصح باستخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس، أما بالنسبة للعلاج فهنالك طرق عدة نذكر منها التالي: استخدام الأدوية المقشرة للجلد والتي تقلل أيضاً من افراز الميلامين، بعد استشارة الطبيب. تناول الجزر والشمام وغيرها من الفاكه التي تحتوي الفيتامن A. ازالة المكياج بالماء الدافئ والصابون. استخدام الأقنعة الطبية الطبيعية. جلسات الليزر. جلسات العلاج الكيميائي لتقشير البشرة. استخدام كريمات تفتيح البشرة بعد استشارة الطبيب. الكي الكهربائي السطحي لمناطق النمش. كما أن هنالك العديد من الوصفات المنزلية لإزالة النمش والبعض منها ذا فعالية، لكن ينصح دوماً باستشارة الطبيب المختص قبل ذلك ونذكر منها: كمادات الماء المغلي مع البابونج أو البقدونس. غسل مناطق النمش بغسول مكون من مسحوق اللوز والحليب. قناع العسل. التدليك بالبصل على مناطق النمش. فرك مناطق النمش بعصير الليمون. استخدام الخيار وخصوصاً على الوجه لتقشير البشرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*